مقال خطورة سؤال غير أهل التخصص

 مادام لاتعقلون ماتقولون

فلا تقولون بما لاتعقلون


هذه الحكمة تتحدث عن مايقول ويتدخل في أمور غير اهل لها ولا على علم بها ولكي نكون متفقين ان العقل هو محل العلم فالإنسان الذي ليس لديه عقل لن يستطيع حتى يدير حياته البسيطة فضلا عن الحياة العلمية المبنية على الخبر الصحيح ولا يشترط ان تكون عالما يكفي انك تنقل شئ عن العلماء موثوق منه إلى أن تكون اهل للعلم حينها قول فأنت قد امتلكت الحكمة. وعندما تمتلك شروط الاجتهاد اجتهد بنفسك ولكن لا تكون غير ممتلك الشروط وتقول مثلا أفتى في المسائلة هذه بكذا حتى العلماء أنفسهم عندما كانوا يسألوا عن شئ كانوا لايفتون تلقائيا فكانوا يجتهدوا ليخرجوا مسائله صحيحة لازيغ فيها الإمام مالك امام دار الهجرة قال من قال ادري فقد أفتى

.يقول عمر بن عبد العزيز من قال لا أدري فقد أحرز نصف العلم

يعلق الجاحظ على كلامه قائلاً لأن الذي له على نفسه هذه القوة قد دلنا على وجود التثبت وكثرة الطلب وقوة المُنة(١)


أحد المشايخ انا اعرفه جيدا عندما اسأله عن شئ يقولوا دعني ليرد عليه مع اني اعلم انه يعلم هذه المسائلة في الغالب لكنه يحترم العلم لأنه منهم فلذلك يتثبت حتى لا يخطئ في شئ

وقد روي عن مالك بن أنس أن رجلا سأله عن مسألة فقال لا أدري فقال سافرت البلدان واليك فقال ارجع إلى بلدك وقل سألت مالكا فقال لا أدري.

ولو سكت من لايعرف كما يقول الغزالي لقل الاختلاف (٢)

. طبعا العامة سيقولون لك لماذا لا تعرف ألست اهل للعلم فلا تنظر إلى كلامهم مطلقا فهم يأخذون بظواهر الأمور لديك شهادة انت تستطيع

عندما كنت في الجيش كنت في أول أيام يقولون لي لما لا تعرف تفعل كذا وكذا ولم يسبق ان فعلت ما يفعلون من ضرب نار وغيرها من التدريبات ألست متعلم؟ فكنت ارد عليهم الصراحة لم اكون في المدرسة العسكرية . فلديهم منطق انك متعلم في شئ يجب أن تفتي في كل شئ وهذا جهل وحماقة قائليهِ


قال تعالى اسألوا أهلَ الذ.ِكرِ إن كنتَُم لاتعلمون))(٣)

في تفسير تلك الآية اسألوا اهل التخصص 

وأعلى اهل الذكر هم أهل القرآن الكريم الفقهاء لأن الإفتاء في الدين أخطر شئ يعرض الإنسان لشر كبير ويضل الناس ويبنى عليه أحكام تكون فاسدة عن جهل تفسد العبادات وتنقل بين العامه فيعتقدوا ان ذلك هو الشرع

وأيضا المرتبة اهل العلم الدنيوي

لأن الناس في هذا لايثقَون إلا في أهل التخصص فهم حريصين على أن على فعل الصح خوفا من إهدار المال أو الصحة فهذا شي جبل عليه الإنسان.


واهل الذكر هم العلماء لايجوز ان اسأل الشيخ عن مسائلة طبية لم يكون على علم بها ولا يجوز أن اسأل الطبيب عن مسائلة فقهية ولا المهندس في مجال غير مجاله هؤلاء علماء في مجالهم بدعوى انهم متعلمون

بالتأكيد يوجد استثناء فيوجد مهندسين علماء في الدين وغيره واطباء أيضا. 

مقولة نحن علماء في مجالنا جهلاء بمجال الآخرين

ليس معنى انك كلمة جاهل سب لا مطلقا اتصور لما اقول انت لاتعرف مثل انت جاهل اي تجهل هذه المعلومة مثلا رقم مجهول معنى اي غير معروف.

فلا تستعيب ان اتقول لا أعرف 


#محمدعزت


المصادر

١البيان والتبيين ج1 ص398

٢ الحاوي للفتاوي السيوطي ج 2ص116بواسطة معالم في طريق طلب العلم

 ٣ سورة الأنبياء ايه7

تعليقات